منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
منتدى أهل الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أهل الفردوس

منتدى إسلامي عربي يهدف الى إنتاج جيل واعي حامل لراية فلسطين ناكرا لكل مايخص الصهاينة أو النصارى المكيدين للاسلام السوء
 
الرئيسيةأهل الفردوس :الأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المتفوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسماعيل هنية
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
إسماعيل هنية


الأوسمة : نبض المنتدى
وسام الوفاء
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الهواية : كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المتفوق Readin10
المزاج : كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المتفوق Yragb11
عدد المساهمات عدد المساهمات : 545
نقاط نقاط : 6849
0
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المتفوق Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المتفوق   كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المتفوق I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 27, 2010 4:51 pm

كيف تتعامل
الأسرة مــــــع طفلها المتفوق


المقصود بالمستوى الثقافي الاجتماعي للأسرة كل ما تملكه الأسرة من أدوات ثقافية ومثيرات فكرية

ومستوى تعليمي للوالدين وما تكون عليه من حيث الموقع الاجتماعي والاقتصادي وقد خضع هذا

المستوى لدراسات عديدة من حيث علاقته بتفوق الطفل ونموه العقلي وقد أظهرت هذه الدراسات

ان الأبناء المتفوقين غالباً ما يتواجدون في اسر تملك أدوات الثقافة ومستواهم الاجتماعي

والاقتصادي مرتفع وأعلى من المتوسط .

فقد أكدت دراسة تيرمان التتبعية الشهيرة 1921 ان آباء أفراد العينة التي درسها من المتفوقين

كان معظمهم قد تعلم لمدة 12 سنة دراسية كما ان لدى الأسر مكتبات لا يقل المتوسط

عدد الكتب فيها عن 329 كتاباً ويعزز هذه النتائج أيضاً ما توصل إليه جيتزلز وجاكسون

(1964) حيث تبين ان آباء المتفوقين من الأذكياء والمبتكرين يتميزون بثقافة واسعة وان

أكثرهم يعمل في وظائف تعليمية أكاديمية وان لدى أسرهم مكتبات خاصة.

ولقد خلصت الدراسات التي تناولت العلاقة بين المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي

للأسرة وقدرات الأبناء سواء كانت قدرات ذكائية أو ابتكارية ان الأسر التي تنعم بمستوى

اقتصادي اجتماعي مرتفع اقدر على توفير المثيرات الحسية التي تحفز النشاط العقلي وان هذه

المثيرات توفر فرصاً أفضل للتعليم والانفتاح على الخبرات الجديدة التي تسهم في تفتح الطاقات

العقلية.

كما ان هناك علاقة إيجابية بين استخدام الطفل للوسائل الثقافية في المنزل من كتب ومجلات

وتلفزيون وحاسب، وبين كل من القدرة العقلية العامة وبعض القدرات العقلية مثل القدرة

على الاستدلال والقدرة العددية واللفظية كما ان هناك علاقة ايجابية بين مستوى القدرة على

التفكير الابتكاري لدى الأطفال والاهتمامات الثقافية التي يبديها الآباء في اطار الأسرة، مثل

تشجيع الأبناء على ممارسة النشاطات العقلية الثقافية والاهتمام بالنشاطات الابتكارية.

واذ نلاحظ ان بعضاً من الحالات التي حققت تفوقاً وتميزاً في مجالات مختلفة من مجالات

النشاط. وليست لها خلفية اسرية اجتماعية واقتصادية وثقافية مرتفعة فمثل هذه الحالات يعود

تفوقها لعوامل شخصية وانفعالية مثل الدافعية والمزاجية التواقة الى تبوؤ المكانة بين الاقران كما

ان هناك عوامل عقلية او استعدادات خاصة تظهر امكاناتها بفعل الدافعية والعمل والتصميم

ومثل هذه العوامل ليست من مجال البحث في اطار الدراسة الحالية.

أساليب المعاملة الوالدية

يقصد بأساليب المعاملة الوالدية تلك الاتجاهات الوالدية في التنشئة التربوية للأطفال والسياسية

السلوكية في معاملة الآباء للأبناء ولأساليب المعاملة الوالدية أثر في نمو القدرات العقلية وتفوقها

لدى الأطفال مثل الاساليب القائمة على التشجيع في حب الاستطلاع والمغامرة واعطاء الطفل

الحرية وعدم اللجوء الى العقاب والقسوة .

فقد وجدت دراسة «جيتزلز وجاكسون» ان آباء التلاميذ الأذكياء كانوا أكثر حرصاً على

تشكيل سلوك أبنائهم ونجاحهم الأكاديمي ويركزون اهتمامهم في المعاملة على تكوين الثقافة

والخلق الطيب والاجتهاد، في حين ان آباء التلاميذ المبتكرين كانوا يركزون على الانفتاح على

الخبرات الجديدة في تربية أبنائهم ويثيرون فيهم روح المثابرة والعمل.

وقد وجدت دراسة «خالد الطحان 1982» حول أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفوق

ان الأسلوب الديمقراطي والاستقلالي وتوفير المحبة والتقبل بدرجة مناسبة تسهم في انماء

القدرات العقلية عند الأبناء سواء كانت ذلك ذكاء أم تفكيراً ابتكارياً ويبدو ان الاتجاه

الاستقلالي في التنشئة الذي يسمح للطفل في ان يتخذ قراراته بنفسه وان يمارس هواياته وميوله

ويحقق ذاته دون الاعتماد على الغير يساعد على انماء القدرات الابتكارية عند الطفل بدرجة

أكقر من الاتجاهات الوالدية الأخرى.

نخلص الى ان معاملة الأباء لأبنائهم بصورة تشجع على الاستقلالية وبروح ديمقراطية وتجنب

أساليب التسلط والاجبار تسمح بنمو شخصية الطفل نمواً سليماً كما ان توفير الادوات

والأساليب الثقافية بالقدر الذي تسمح به امكانات الأهل مثل اقتناء المجالات والصحف

والأجهزة المرئية قد تسهم بشكل فعال في تنمية قدرات الطفل العقلية، ومن المفيد ان يتيح

الأباء لأبنائهم ممارسة هواياتهم داخل المنزل وخارجه وان يشجعوهم على مطالعة الكتب

واتاحة فرص الحوار والمشاركة في انشطتهم المختلفة لاشباع حاجاتهم في الاطلاع والمعرفة

Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlelfirdous.ahlamontada.com
 
كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل الفردوس :: القسم العام :: خاص بالأطفال-
انتقل الى:  
 

 
AHLELFIRDOUS.AHLAMONTADA.COM is worth $428103
How much is your website worth?

******************
سحابة الكلمات الدلالية
ضع إيميلك ليصلك جديدنا


منتدى أهل الفردوس


ضع إيميلك هنا ليصلك جديد المنتدى


كيف تتعامل الأسرة مع طفلها المتفوق LkNW?bg=FF0099&fg=444444&anim=1


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
زوار المنتدى
widgeo.net
شارك أصدقائك